تحديد أهداف شركتك لتنمية أعمالك

تحديد أهداف شركتك لتنمية أعمالك

إن وضع أهداف شركتك قد يبدو في كثير من الأحيان وكأنه مهمة لا نهاية لها. ويمكن أن تستهلك هذه العملية الكثير من الوقت، وحتى عند تحديد الأهداف، لا يمكن إتباعها دائماً. ومع ذلك، توجد عدة خطوات يمكنك القيام بها لضمان وصول شركتك إلى أهدافها المرجوة. كقائد، يجب عليك أن تجعل الأمور بسيطة بقدر الإمكان لفريقك، وأن تحرص دائماً ألا يتجاوز عدد أهداف الشركة التي تحددها الحد الأدنى.

التفكير في كل قسم مع تبسيط الأمور
مبدئياً، يمكنك وضع أهداف منفصلة لكل من الإدارات الرئيسية في شركتك. على الرغم من أنها توصف بأنها “أهداف الشركة”، إلا إن كل فريق عمل جيد يعلم أن كل قسم يعمل على تحقيق نتيجة مختلفة.

بالرغم من أنهم يلعبون العديد من الأدوار، إلا إن أعضاء فريق قسم التسويق يعملون في الأساس على اكتساب عملاء جدد لشركتك. ولذلك، فمن المنطقي أن تضع أهداف قسم التسويق بحيث تكون متعلقة بمضاعفة عدد العملاء الجدد لشركتك.

وبالمثل، فإن فريقي الخدمة والمبيعات سيكون لديهما أهداف خاصة بهما حتى يتمكنا من تحسين حجم المبيعات ومعدل رضا العملاء. إنه من الأفضل دائماً أن تكون طموحاً وتهدف إلى تحقيق أهداف قد تبدو لأول وهلة بعيدة المنال. حتى إن لم تتمكن من تحقيق هذه الأهداف بشكل كامل بحلول نهاية العام، فأنك ستكون بالتأكيد قد حققت الكثير من الإنجازات بشكل أفضل مما لو كانت أهدافك أقل تطلعاً.

يعتبر تحديد أهداف فريدة لكل إدارة أسلوب بسيط ولكن فعال لتحسين الربحية والانتشار لشركتك.

متابعة أهدافك

هناك طريقتان يمكناك من التأكد أن أهداف شركتك تسير في المسار الصحيح وأن الجميع في شركتك مطلع عليها.

أولاً، قد ترغب في تفعيل نظام يتابع وينتج تقارير دورية عن عملائك الجدد ومبيعات العملاء. هناك مجموعة من النظم الجاهزة التي يمكنها أن تساعدك على متابعة مدى نجاح شركتك من شهر لآخر. تمكنك أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM)   من معرفة مدى قربك من تحقيق الأهداف السنوية أو الفصلية الخاصة بشركتك.

ثانياً، يمكنك تنظيم اجتماعات دورية لإدارات مختلفة في نفس الوقت لمتابعة أهدافك. على الرغم من أن هذه الطريقة قد تبدو صعبة، أو حتى لا جدوى لها، إلا إن اجتماع جميع موظفي الشركة يساعد على إبقاء الجميع موحدين على نفس الهدف. يمكنك أن تستغل هذا الاجتماع لمناقشة الأهداف السابقة والتحسينات المستقبلية لعدة أشهر مقبلة.

من المهم أن تتذكر دائماً أن إبقاء جميع أعضاء فريقك مطلعين على آخر المستجدات هو المفتاح لتحديد وتحقيق أهداف شركتك بنجاح.