12 نصيحة لرواد الأعمال

 

قد تكون خبيراً في مجالك، ولكن هل أنت خبير في جميع مجالات الأعمال؟ يواجه العديد من رواد الأعمال المتحمسين هذه المشكلة عند محاولة بناء مشروعهم التجاري من الألف إلى الياء، فكيف يمكنك التأكد من التغلب على هذا التحدي؟

تحتاج أولاً أن تعترف أنك لا تعرف كل شيء وأن تستوعب هذه النصائح الإثنى عشر لكي تتيقن أنك على المسار الصحيح لتصبح رائد أعمال أفضل.

تأكد من أنك تملك المال

تعتبر مشكلة التدفق النقدي واحدة من أكبر المشكلات التي تعوق رواد الأعمال. سواء كنت تواجه هذا المشكلة حالياً أو كنت قلق بشأن حدوثها في المستقبل، يجب عليك حلها على الفور لتتجنب الندم.

استمع إلى عملائك
تعتبر الشركة لا وجود لها بدون عملاء، لذلك يجب عليك أن تتعلم كيفية معاملتهم. استمع إلى ملاحظات العملاء واستوعبها جيداً، حيث تعتبر هذه الطريقة واحدة من أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتنمية أعمالك.

انشئ اتفاقيات فعالة
إن الاتفاقيات الواضحة المدروسة هي اللبنات الأساسية لأي مشروع ناجح. سوف يساعدك وجود اتفاقيات فعالة بينك وبين شركائك على النجاح. يجب عليك تجنب الاتفاقيات الغامضة ومعرفة أهدافك جيداً.

تعلم متى تكون شفافاً
يمكن للشفافية أن تكون أداة جيدة في مجال الأعمال التجارية، خاصةً إذا كنت تحاول التوصل الى اتفاق طويل المدى. ومع ذلك، يكون الإفصاح عن جميع المعلومات غير مفيد في بعض الأحيان. يجب عليك أن تكون متأكد من الجهة التي تتعامل معها وأن تتعلم متى يمكنك التحلي بالشفافية.

حماية الملكية الفكرية
يجب أن تعرف الفرق بين الأسرار التجارية والعلامات التجارية وحقوق النشر وبراءات الاختراع. إذا لم تقم بذلك، فلن تتمكن من حماية ملكيتك الفكرية بنجاح وقد تخسر فكرة تجارية رائعة.

احترام موظفيك
لن يحترمك موظفيك إذا لم تحترمهم. وسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض الإنتاجية وترك الموظفين الجيدين لعملهم من أجل عروض أفضل في شركات أخرى.

رعاية الموظفين المتفوقين
يجب أن تقوم بماكفأة الموظفين المجتهدين في شركتك. تضمن الحوافز استمرار نجاح الموظفين الجيدين، كما أنها تحفز أيضاً باقي الموظفين على العمل باجتهاد.

تخلص من الموظفين السيئين الآن
يقود الموظفون السيئون أي شركة إلى الفشل. إذا كان هناك شخص ما يدمر شركتك من الداخل، فيجب عليك إيقافه فوراً.

ولكن، تذكر أن تلقي نظرة على نفسك أولاً
يجب عليك التخلص من العمالة السيئة بسرعة، ولكن قبل أن تفعل ذلك، تأكد من أنك لست المشكلة. تنتج معظم الصعوبات التي تواجه الشركات بسبب سوء الإدارة. لذلك، يجب عليك إلقاء نظرة فاحصة على نفسك أولاً، وألا تفترض أنه مجرد خطأ شخص آخر.

اعرف شؤونك المالية 

يجب عليك أن تعرف أرباح وتكاليف شركتك. لن يساعدك ذلك فقط على حل مشاكل التدفق النقدي، ولكنه سيضمن أيضاً أنك تنفق الأموال بحكمة وأنك تستثمر في الجهات الصحيحة.

ثق في إحساسك الداخلي

لعلك لم تصل إلى هذه المكانة بسبب الحظ فقط، لذلك يجب أن تتعلم أن تثق في إحساسك الداخلي. إذا كان هناك أمر تشعر أنه سيئ، فربما يكون كذلك، وإذا كنت تعتقد حقاً أن قرارك هو القرار الصحيح الذي ينبغي عليك اتخاذه، فيجب عليك أن تتبع إحساسك.

أنت لا تعرف كل شيئ

في نهاية المطاف، سوف يكون تواضعك هو الصفة التي تحافظ على نجاحك. يجب أن تعترف لنفسك أنك لا تعرف كل شيء، ويمكنك فقط بعد هذا الاعتراف بناء نقاط ضعفك لتصبح رجل أعمال أكثر نجاحاً. بدلاً من الانتظار على أمل أن تلك الثغرات في مهاراتك سوف تنصلح من تلقاء نفسها، يجب عليك أن تبحث بنشاط عن سبل تحسين معرفتك.

سواء كانت العلاقات التجارية أو الشؤون المالية الخاصة بشركتك، سوف تنجح عندما تتمكن من بذل الجهد لتوسيع معرفتك.